أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
نظمتها عمادة البحث العلمي في الأردنية بالتعاون مع برنامج USAID تكامل  
ورشة عمل تدريبية بعنوان "خطوات ناجحة تجاه النشر في المجلات العلمية المحكمة"
Wednesday, April 05, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – نظمت عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية اليوم بالتعاون مع كل من برنامج USAID تكامل الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل مؤسسة IREX  والمركز الدولي للدراسات حول المرأة في واشنطن ورشة عمل تدريبية بعنوان "خطوات ناجحة تجاه النشر في المجلات العلمية المحكمة" حاضرت فيها المدربة "ناتاشا ستيفانوفك" من المركز الدولي للدراسات حول المرأة.
 
 
وقدمت ستيفانوفك خلال الورشة نبذة عن المجلات العلمية المحكمة التي يمكن للباحثين نشر أبحاثهم فيها، موضحة طرق التقدم بطلبات النشر في تلك المجلات ونصائح تقديم طلب نشر ناجح، إضافة إلى أساسيات النشر والأمور الواجب مراعاتها خلال النشر للحصول على ميزة تنافسية أكبر مع باقي الأبحاث.
 
 
وركزت المحاضِرة على ميزات النشر في المجلات المحكمة واجراءات اختيار المجلة الأنسب للباحث، مشددة على ضرورة معرفة الباحثين بجمهورهم المستهدف وأي المجلات أكثر قراءة وسهولة في الوصول إلى البحث، وأيها الأكثر تخصصا ووصولا إلى شريحة أوسع .
 
 
بدوره أكد عميد البحث العلمي الدكتور شاهر المومني في تصريح له أن فكرة هذه الورشة من أولويات اهتمام العمادة وتهدف إلى تشجيع أعضاء هيئة التدريس على النشر في مجلات عالمية ولها معامل تأثير من قبل "ثومسون رويترز"، على اعتبار أنها من المجلات المرموقة عالميا وترفع من تصنيف الجامعة والباحث.
 
 
ويأمل المومني في ختام الورشة التي تستمر يومين أن يصبح لدى المشاركين صورة أوضح وفهم أوسع حول كيفية تحديد المجلات العلمية المحكمة الأنسب لنشر البحوث، وأن تكون قادرة على توفير نصائح لنشر البحوث والخطوات الواجب اتباعها لضمان قبول أبحاثهم في تلك المجلات.
 
 
منسقة الورشة مساعدة عميد البحث العلمي لشؤون التطوير والجودة والتواصل مع المجتمع الدكتورة عالية الغويري لفتت في مداخلة لها أن هذه الورشة عقدت لتحقيق الفائدة لدى الأشخاص المهتمين بتحسين فرص نجاحهم فيما يتعلق بالتقدم بطلبات النشر في المجلات العلمية المحكمة، وهي موجهة لمن لديهم أبحاث ويرغبون بنشرها في تلك المجلات.
 
 
وقالت الغويري إن اليوم الأول للورشة سيتخلله تشكيل مجموعات من أجل القيام بتدريبات عملية حول كيفية النشر وآلية تقوية البحث وتجهيزه، فيما سيتم في اليوم الثاني وضع استراتيجية لجعل طلب النشر في المجلات العلمية المحكمة أقوى ومناقشة عدد من الأمور التي من شأنها أن ترتقي بالأبحاث التي يتقدم بها المشاركون.
 
 
يشار إلى أن USAID تكامل هو برنامج يلتزم بتعزيز التخطيط وإعداد البحوث المختصة بالنوع الاجتماعي في الأردن، وهذه الورشة جزء من التزاماته سيما بعد أن قام بإنشاء ما يسمى "تآلف البحث العلمي" الذي يضم مجموعة من المراكز البحثية التي تهتم بموضوع بحوث السياسات وهي 22 مؤسسة تشمل الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية، فيما يعد المركز الدولي للدراسات حول المرأة معهدا للأبحاث التطبيقية تم إنشاؤه استجابة للمخاوف المتعلقة بالتدخلات المرتبطة بالتنمية العالمية ويركز على النساء والفتيات.
 
 
حضر الورشة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من الكليات الإنسانية في "الأردنية" وعدد من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وعدد من المنظمات غير الربحية المهتمة، وأمناء سر المجلات الموطنة في عمادة البحث العلمي في الجامعة الأردنية، ومدير وحدة السياسات وكسب التأييد في برنامج تكامل الدكتور أيمن هلسة.
 
 
 انتهـــــــــــــــــــــى

print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر