أخبار ذات علاقة
قناة Youtube
محاضرة حول الصخر الزيتي في أعمال "الأردنية"
Tuesday, April 18, 2017 
+ خط كبير | + خط صغير 
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – نظمت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة بعنوان "الصخر الزيتي الواقع والطموح" ألقتها المهندسة غسينة الحلو من وزارة الطاقة والثروة المعدنية.
 
 
وركزت الحلو في محاضرتها التي شهدت إقبالا لافتا من الطلبة والمهتمين وحضرها عميد الكلية الدكتور رفعت الشناق وعميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة ومساعدة عميد الكلية لشؤون الطلبة الدكتورة جمانة الزعبي التحديات التي تواجه عملية استخراج الصخر الزيتي في الأردن.
 
 
وقالت إن ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة خلال العقدين القادمين يزيد الحاجة إلى تطوير واستغلال مصادر بديلة للطاقة على مستوى العالم، مضيفة أن هذه الضرورة تتزايد في الاردن تحديدا حيث يستورد الوقود التقليدي عالي التكلفة من الخارج ويمثل حوالي 97% من مجموع مصادر الطاقة التي يعتمد عليها في المملكة.
 
 
وأشارت الحلو إلى أنه وبحسب الاستراتيجية الوطنية للطاقة للأعوام 2007-2020، فعلى الحكومة إحداث نقلة نوعية في قطاع الطاقة من خلال استغلال المصادر المحلية مثل الصخر الزيتي والطاقة المتجددة بما يضمن تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة المستوردة، حيث تهدف الاستراتيجية الى رفع مساهمة المصادر المحلية وتخفيض مساهمة الطاقة المستوردة.
 
 
ولفتت في محاضرتها أن الصخر الزيتي في المملكة يعد مصدرا محليا كفيلا بتزويد الأردن باحتياجاته من الطاقة من مصدر وفير وقليل التكلفة وعالي الجودة، ويمكن التعويل عليه بشكل كبير بما يلبي الاحتياجات المحلية من الطاقة على المدى البعيد ويسهم في مواجهة تحديات الطاقة.
 
 
وتأمل الحلو بأن ينتقل الأردن من دولة معتمدة بشكل كامل على استيراد الطاقة الى دولة مصدرة لها بفضل التكنولوجيا المتقدمة المتوفرة لاستخراج ومعالجة الصخر الزيتي المعدّن الذي يتميز بجودته العالية، وقربه من سطح الأرض.
 
 
وتحدثت الحلو كذلك عن أماكن تواجد الصخر الزيتي في دول العالم والمنطقة العربية، وطريقة تكون الصخر الزيتي وآلية استخراج الوقود الأحفوري، مفرقة بين الوقود التقليدي وغير التقليدي والمشاريع القائمة على استخراجه، كما عرضت بعض الفيديوهات لتطور استخراجه منذ القدم وحتى هذه اللحظة.
 
 
بدورها أثنت مساعدة العميد لشؤون الطلبة الدكتورة جمانة الزعبي على المعلومات التي قدمتها المحاضِرة، منوهة بأن هذا النشاط ضمن سلسلة النشاطات الهادفة واللامنهجية التي يعقدها برنامج سفراء الأعمال في الكلية بشكل دوري.
 
 
انتهــــــــــــــــى
 

print icon
AddInto
 
رجوع
للتعليق على الخبر   : إضغط هنا
  التعليقات
 
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر