موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
أخبار ذات علاقة
الجامعة الأردنية تؤبن أستاذ النحو واللسانيات العلامة الدكتور نهاد الموسى
"هندسة الأردنية" تقيم ورشات تدريبية حول نمذجة المياه السطحية والجوفية
كلية التمريض في الجامعة الأردنية تعقد محاضرة علميّة حول مزاولة مهنة التمريض
جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين خلال اطلاعه على برنامج الحكومة لتنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي في قطاع التعليم اليوم:
"الجامعات والتحول الرقمي" حوارية في "الأردنية"
"الأردنية" و"شمال القوقاز الفيدرالية" تناقشان إمكانية التعاون الأكاديمي
البرنامج الوطني "دكتور لكل مصنع" ينظم ورشة عمل تدريبية في مجال ريادة الأعمال لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة الأردنية
انطلاق فعالية "مخيم الأمن السيبراني الأول FIST 2023" في "الأردنية"
سفير دولة سنغافورة يزور مركز الدراسات الاستراتيجية في " الأردنية"
وفد قانوني رفيع المستوى من الأمم المتحدة يلتقي رئيس "الأردنية"
ورشة عمل في "الأردنية" حول تطبيق طرق التدريس الحديثة ضمن مشروع DeCAIR
Sunday, November 20, 2022
+ خط كبير
|
+ خط صغير
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - نظمت وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية، ضمن مشروع تطوير مناهج الذكاء الاصطناعي والروبوتات (DeCAIR)، ورشة عمل حول آلية تطبيق طرق التدريس الحديثة في مؤسسات التعليم العالي من خلال هذا المشروع.
وهدفت الورشة، حسب مدير المشروع أستاذ هندسة الحاسوب في الجامعة الأردنية الدكتور غيث عبندة، إلى تزويد المشاركين وصقل مهاراتهم في بعض أساليب التعلم الحديثة، كالتعلم القائم على المشاريع وغرفة الدرس المعكوسة.
وأوضح عبندة أن هذا المشروع هو الذي طُوّر من خلاله برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي والروبوتات في الجامعة، وبناء عليه جرى تحديث مناهج كلية الهندسة في هذا الجانب، كما جرى من خلاله تمويل إنشاء مختبرات متخصصة، وبناء القدرات في هذه المواضيع.
وتحدث خلال الورشة خبير أساليب التعلم أستاذ هندسة الميكاترونكس في الجامعة الأردنية ونائب رئيس جامعة الحسين التقنية الدكتور لطفي الشريف حول نظام "مودِل" وأهميته في إدارة التعلم الإلكتروني، وقدرته على توفير أدوات قوية لإدارة التقييمات المستندة إلى المهام، مشيرا إلى أن اختبارات الاختيار من متعدد ذاتيًّا تُعدّ أداة قوية لتشجيع الطلاب على الدراسة باستمرار خلال الفصل الدراسي والتعلم من أخطائهم.
كما تطرق الشريف خلال حديثه إلى مراجعة لعدد من المنهجيات الحديثة، كتلك القائمة على المشاريع، والتعلم، والتعلم القائم على حل المشكلات، والفصول الدراسية المقلوبة، والتعلم المدمج، ومتحدثًا عن مزاياها وعيوبها.
واستعرضت الورشة مفهوم "المتعلم النشط"، ونوقشت النصائح العملية المتعلقة بكيفية رعاية الطالب وتنميته بشكل نشط، إضافة إلى دور مقاطع الفيديو في التعليم العالي وقواعد الإنتاج، وكذلك دورها في مساعدة المندوبين على استخدامها بفعالية.
واختُتمت الورشة، التي اشتملت على تدريبات عملية من قبل المشاركين، بمراجعة إطار العمل البديل للتعليم العالي في المملكة المتحدة الذي يعتمد على تجميع نتائج التعلم ومعايير التقييم، ويستخدم التخصيصات بوصفها شكلًا من أشكال التقييم القائم على الأدلة.
رجوع
للتعليق على الخبر :
إضغط هنا
التعليقات
لا يوجد تعليقات على هذا الخبر
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.