موقع الجامعة الاردنية
من نحن
أرسل خبراَ
إتصل بنا
الرئيسية
مؤتمرات وندوات
زيارات ووفود
مجتمع الجامعة
شؤون الوطن والتعليم العالي
طلبتنا
رياضة
الأردنية في الصحافة
أرشيف الأخبار
English
مقالات أخرى
د.أحمد بطاح
عبد السالم المجالي.. إرث من الإنجاز
د. محمد واصف
سائرُ الجسد: الجامعة الأردنيّة والمشهدُ الصّاخب؛ أكانَ صاخبًا حقًّا؟
د.مهند مبيضين
مجلس عمداء الأردنية في الموقر
أثناء استضافة لناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"رواشدة": على فئة الشباب أن تلعب دورًا محوريًّا في المستقبل
خلال استضافته على أثير إذاعة الجامعة الأردنيّة
"البلعاوي": مرض الكوليرا لا يمكن أن يشكل جائحة وخطورته متدنية
د. عزت جرادات
بإيجاز: ذكرى تأسيس الجامعة الاردنية
الأستاذ الدكتور مهند مبيضين
الجامعة الأردنية: أكثر من جامعة
أثناء استضافته عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"نزّال": دخول الأردن في قائمة أكثر المقاصد شهرة نقلة نوعية في مجال السياحة
د.مهند مبيضين
نهاد الموسى .. خمسة عقود في تصحيح اللسان العربي
إذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة الأردنيّة تستضيف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن اتفاقية التعاون الأكاديمي المشترك
العميد المتقاعد هاشم المجالي
الجامعة الأردنية ونداء استغاثة
في لقاءٍ له على إذاعة الجامعة الأردنيّة
رئيس غرفتي صناعة الأردنّ وعمّان: الصناعة الأردنية تطوّرت إلى حد كبير آخر 20 إلى 30 عامًا
اذاعة الجامعة الأردنية
إذاعة الجامعة تستضيف خبيرًا في مجالي النفط والطّاقة للحديث عن وجوده في الأردن
د.عدنان الطوباسي
كيمياء الأردنية : حياة متدفقة
عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية
"عبيدات" يؤكّد على زيادة الإنفاق الرأسمالي والتركيز على الإيفاد
1 - 15
قناة Youtube
د. محمد القضاة
ماذا عن تطوير التعليم العالي؟
في ضوء ارتفاع اعداد المقبولين في الجامعات لهذا العام ماذا اعدت وزارة التعليم العالي لاستيعاب هذه الاعداد؟ كيف سيكون حال الجامعات التي تفتقر للبنية التحتية، سواء أعلى مستوى غرف المحاضرات أم على مستوى اعضاء هيئة التدريس أم على مستوى المديونية الخرافية التي تعيشها الجامعات؟ خاصة في ظروف استثنائية ونقد لاذع تتعرض له مخرجات الجامعات والتعليم العالي برمته؟ فكيف إذا يتم الارتقاء بالتعليم العالي في ضوء كل هذه التساؤلات؟ أقول:الارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي وبنية التعليم برمته أصبح ضرورة لتغيير مخرجات التعليم وتطويرها، وهذه المهمة تقع على عاتق الجميع؛ مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات وأساتذتها وطلابها، ولا يمكن الارتقاء بها دون أن يقوم كل طرف بدوره على أكمل وجه، ونحن نعرف أن التغيير والتطوير من السمات البارزة والمستمرة في بلدنا، غير أنها لا بد أن تأخذ بعداً حقيقياً في منهج الإصلاح الجامعي؛ لأن إصلاح التعليم العالي لا تقوم به الوزارة دون الجامعات وكوادرها الأكاديمية، وهاهي الاستراتيجيات الواحدة تلو الأخرى، وهي امام نظر الجميع فالمطلوب التطبيق فمن سيطبق هذه الاستراتيجيات وهل طبقت؟ ومن يطبقها الوزارة أم الجامعات؟ الجميع شركاء في التطبيق غير ان الشق المهم في عملية التطبيق الاساتذة الذين يغيبون في كل الاستراتيجيات ويغيبون عن الورش والندوات والمؤتمرات بحجة قلة المال! ومطلوب منهم ان يطبقوا ويقدموا كل خبراتهم وتجاربهم وعلمهم للارتقاء بالعملية الاكاديمية لتخريج اجيال مسلحة بالعلم والمعرفة، ولكن كيف في ظل هذه الاعداد الخرافية في الجامعات؟ وكيف نقنع اساتذة كبارا باهمية اعادة الحياة الى التعليم العالي اذا ما شعروا انهم مغيّبون عن مناقشة تلك الاستراتيجيات؟ نحن مع كل تميز يرفع من سوية التعليم العالي في بلدنا.
نعم على التعليم العالي ان يخرج من مرحلة التسويف والترحيل الى الجزم واتخاذ القرار في قضايا ذات تأثير مباشر في عملية البناء والاصلاح والتغيير لتخريج نوعية متميزة في تخصصاتها، وأول هذه القضايا الوضع المالي للجامعات، فلا تميز دون مال ولا خطط دون مال ولا تنافسية دون مال،، وثانيها طاقات الجامعات الاستيعابية,لان النسب العالمية هي 1/12وعندنا 1/60 و1/100 وهذا يعني أن التحديات كبيرة وتحتاج إلى مساحات ومباني وأعضاء هيئة تدريس تتناسب مع هذه الأرقام, ووضع معايير صارمة لذلك، وهذه المشكلة تتفرع عنها المشكلات الموجودة في الجامعات من مثل المستوى العلمي والأكاديمي للخريجين وغيرها من المشكلات الطارئة, فضلا عن تحسين دخل عضو هيئة التدريس وتحسين البيئة الجامعية له كي تنعكس نتائجها على العملية الأكاديمية برمتها, والعمل في بيئة مريحة يسمع فيها رأي الأستاذ ويستشار عبر قنوات مفتوحة ودون تعقيدات بيروقراطية وتجاوزات إدارية لا بد أن ينعكس على الطلبة والأساتذة والجامعة مهما كان حجم العمل أو عدد الطلبة.
وحتى نصل إلى التميز لا بد من إيجاد آليات تقوي الروابط العلمية مع مراكز البحوث العالمية والاتصال
بالجامعات، ومن المهم تطوير المراكز العلمية المتخصصة الموجودة في الجامعات لتشجيع البحث والابتكار وتوفير الحوافز المادية والمعنوية والجوائز للبحوث المتميزة في مختلف المجالات العلمية والبحثية، وتوفير المستلزمات اللامنهجية للطالب للتقليل من الاحتكاك غير الإيجابي بين الطلبة، وتشجيع العطاء ومكافأته, ووضع تصورات ومعادلات تنظم العبء التدريسي والأعداد الكبيرة التي تعانيها الشعب التدريسية حتى تخرج المعادلة التدريسية ضمن الشروط الصحيحة التي تحافظ على تميز الجامعات بعيدا عن حسابات الربح المادي الذي قد نربحه الآن ونخسره في سمعة جامعاتنا, وتحديث الخطط الدراسية والخروج عن نمطها الكلاسيكي ووضع خطط تحقق أهداف واضحة ومحددة.اضافة الى ذلك قضايـــا البحث العلمي التي يجب ان تصب في مصلحة الارتقاء بالمستوى النوعي للتعليم العالي, نقول الطموحات كبيرة والتحديات ليست بسيطة وتحتاج إلى تكاتف الجميع لأجل نجاح خطط التطوير والتجديد والتحديث.
نقلاً عن صحيفة "الرأي": بتاريخ 9/10/2013
رجوع
You may be trying to access this site from a secured browser on the server. Please enable scripts and reload this page.
To navigate through the Ribbon, use standard browser navigation keys. To skip between groups, use Ctrl+LEFT or Ctrl+RIGHT. To jump to the first Ribbon tab use Ctrl+[. To jump to the last selected command use Ctrl+]. To activate a command, use Enter.
Browse
Tab 1 of 2.
View
Tab 2 of 2.
Edit
Item
Edit
Series
Version History
Shared With
Delete Item
Manage
Check
In
Check
Out
Open
Alert Me
Approve/Reject
Manage Copies
Workflows
Claim Release
Distribution Approval
Delete Item Version
Restore Item Version
Actions
Run
Now
Reanalyze
Now
Repair
Automatically
Health
Activate
Deactivate
Upgrade
Commands